الحياة المصرية من القرن 3 الي 7 الهجري
(2) السياحة الصوفية
( 5) توطن وإقامة المشايخ
دكتور/ كمال الدين النعناعي
منذ تدفقت هجرات القبائل العربية من الشرق مع الفتح الاسلامي..
الي تتالي دخول القبائل المغربية العربية من الغرب
استقرت معها جماعات الطرق الصوفية الاسلامية.
وتكاد تصبح الفترة مابين ظهور الصوفية علي مسرح الاحداث السياسية وتولي عبد الرحمن
ذلك الصوفي المذهب مقاليد الأمور في مدينة الاسكندرية حوالي سنة 300 هجرية..
فمن بدء القرن الثالث الهجري الي ختام القرن السابع الهجري
هي فترة متكاملة بكل المتغيرات التي شهدتها من حيث الفكر الي حيث المشاركة المجتمعية وفن أدارة الحياة اليومية للفرد..
ورغم تزايد الأبنية التي كانت تبني لتكون مأوي للوافدين من المريدين والمشايخ من داخل
ومن خارج البلاد،
فقد آثر بعضهم التفرد والعزلة وسعي للإقامة خارج نطاق العمران
بعيدا عن التدافع المذهبي
والاشتباكات بين المنتمين للخلافة الفاطمية الشيعية من جهة والمنتمين الي الخلافة العباسية السنية من جهة ٱخري
فكانت تلك سنة حسنة أسست لأضطراد العمران في طرق السفر عبر البلاد المصرية..
الي ان أنتقل التصوف من الاشتغال بأمور الحاكم وتحميله مسئولية
المفاسد
ومن الصدام الفكري المتعدد التوجهات والتفسيرات والمقاصد الشرعية والروحية
الي دور أجتماعي يبغي خدمة الفرد والمجتمع ويحمل الفرد
مسئولية اصلاح نفسه ومن حوله..
فدأب المشايخ علي النصح والإرشاد في أمور دينية وفي أمور دنيوية بحته..
فكان من أثر ذلك أن أقبل الناس علي الاحتفاء بذكري المشايخ بما عززوه في نفوسهم
فتبلورت عادة الاحتفال بالموالد الي ظاهرة اجتماعية خلقية حميدة..
فشهدت تجمعات شتات الناس الذين جاءوا من كل حدب وصوب للاحتفال بمولد مشايخهم أثر التبجيل المضطرد والالتفاف حول أضرحة آل البيت النبوي..
وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ابان فجر الخلافة الاسلامية يميل ان تكون تجمعات الناس عامة..
ويكره أختصاص فريق من الناس بمجلس…
لأن ذلك كان يسبب تكوين أتجاهات رأي عام متباينة في مسائل الدين والدنيا توقع الخلاف بين الناس…
ويؤثر عنه أنه قال لناس من قريش..
( بلغني أنكم تتخذون مجالس
لا يجلس أثنان معا….
حتي لا يقال من صحابة فلان
ومن جلساء فلان…
حتي تحومت المجالس..)
ذلك فيما ذكره المؤرخون
ومن ثم تطورت القيم الاجتماعية صوب الألفة والتكافل الأسري والاجتماعي
(فلم يعد مقياس الرجل بصياحه في المجالس)
علي حد وصفهم
فيما كان يحدث من ملاحاة وصياح بين افراد المجالس التجمعية الشعبية…