أثر التصوف علي الحياة السياسية في مصر
من ق 3 حتي ق 7 هجري
الفتوة الشيعية في مصر
دكتور/ كمال الدين النعناعي
(12)
كانت مصر حلم الفاطميين ولهذا لم تكن الامور تستقر نوعا ما للمهدي الخليفة الاولي
حتي أعد العدة للاتجاه شرقا وغزو مصر فأرسل في سنة 303 ه جيشا
وفي سنة 307 ه
اما الحملة الثالثة فقد أرسلها
أبنه القاسم سنة 321 ه
وكتب النجاح للحملة الرابعة الي جرت في عهد المعز لدين الله.
وكان له بمصر شيعة فكاتبوه
يقولون ؛:
اذا زال الحجر الأسود ملك مولانا الدنيا كلها..
ويعنون بالحجر الأسود أمير مصر كافور الأخشيدي نيابة
عن الاخشيد
نرجح أن أبا الخير الصوفي القادم من بلاد المغرب كان أحد عيون الفاطميين في المنطقة
وكان يعمل من خلال تشكيل صوفي للفتوة الشيعية..
ولهذا الافتراض شواهد تاريخية ثلاث هي
اولا..
كانت حالة الشرق الأدني قبيل هجوم الامبراطور البيزنطي تزيمسكس تتمثل في أضمحلال
الدولة العباسية،
وتغلب بني بويه علي العراق، وكان الهجوم في عهد أمير الأمراء البويهي ( باختيار)
الذي لم تكن له دراية كافية
لمواجهة المشاكل
فضلا عن الصراع بين الاتراك
والبويهيين في العراق الذي
أدي الي سوء الحالة الاقتصادية
ٱما في الجزيرة شمالي العراق فكانت حالة أمارة الحمدانيين
لا تسمح بالمقاومة نظرا لما تعانيه،من صراعات داخلية علي
الحكم..
الشام كان يعاني عدم الاستقرار
تتنازع السيادة عليه عدة قوي
أسلامية هي الأخشيديون
والحمدانيون والقرامطة والقبائل العربية والفاطميون
كانت للفاطميين عيون،
فكان للخليفة الفاطمي المعز لدين الله عيون يتجسسون فينقلون اليه أخبار الناس،
وهذا التشكيل السري ظل يعمل حتي بعد دخولهم مصر
سنة 362 هجرية
ولذلك نرجح أن الصوفي
أبا الخير الأقطع كان من عيونهم. …
وكانت مهمته تقديم أحاطة عن حالة الثغور.كما سبق وذكرنا
قدومه الي ثغر الاسكندرية
ثم طولب بالمسير الي الفرما
حيث تجمع المقاتلين
ثم الي ثغر انطاكية
وقدتفرع عن هذا التشكيل شعبه بمصر
وهم الذين كاتبوه عن حالة مصر ٱواخر عهد الاخشيد
فكان ذلك تمهيدا لدخول الفاطميين مصر…
ثانيا..
تصميم مبني رباط الصوفي المدعو
( الزقاق) وهو عبارة عن بناء سري بني قبيل العهد الفاطمي
بناه هذا الوافد الصوفي الي مصر
وجاء وراءه كثير من فتيان الصوفية المطوعة كان سبب حضورهم هو نفسه نفس السبب (اللحاق به..)
علي حد تعبير المؤرخان السخاوي في مؤلفه تحفة الأحباب..
والقشيري في مؤلفه الرسالة
وأساس الفكرة هو وجود مخرج سري للمبني لا يلحظه أحد
الجانب الهام في هذه المقاربة
ذلك التصميم النفقي السري
الذي جمع بين نظم بناء أبنية
السلطة الرسمية لأمراء الخلافة الفاطمية والأبنية الخاصة الشعبية المرابطين المطوعةفي مصر هو فكرة التصميم الواحد..
فمن المرجح ان يكون مصدرهما واحد…
هو الفاطميون المقاتلون الشيعة