الحياة المصرية من القرن 3 الي القرن السابع الهجري
(2) السياحة الصوفية
(6) التوطن وإقامة المشايخ
دكتور كمال الدين النعناعي.
اجتماع الناس علي أمر واحد،كان من هموم أميرالمؤمنين عمربن الخطاب فهو السبيل المثلي لوحدة المسلمين.
فالاتحاد قوة ترمز الي قوة الدين ورفع لوائه…
فلفظ (الدين) كان عند العرب يشير الي علاقة بين طرفين يعظم آحدهما الآخر،
ويخضع له،
بمعني لزوم الانقياد…
وهذا المعني في تاريخ الاديان يعبر عن الحالة النفسية ..ااReligiosirte.
ويعبر عن الحقيقة الخارجية…
وهي جملة المعاني التي تدين بها أمة من الأمم قولا وفعلا.
فقد لعبت الإشكاليات الاجتماعية والاقتصادية دورا هاما في جمع الناس علي وحدة الأمر ولعل ذلك كان واضحا في ظاهرة ( الموالد)
علي سبيل المثال
فأقامة مثل تلك المناسبات ينتج عنه جلب الناس من كل ناحية ومكان وتوجههم. الي مكان واحد هو ضريح الشيخ
حيث مراسم الاحتفال وسرادقات التراتيل الدينية والقاء قصائد المديح.بغية أثارة
حماس الناس.
وكل شيخ وعوائد أهل. طريقته
فالمولد الأحمدي علي سبيل المثال نشأ عن سياسة السيد البدوي (596_675)هجرية الملقب ٱبي الفتيان أبو العباس احمد شهاب الدين
وينتمي نسبه الي الامام الحسين رضي الله عنه
الذي كان يعين المشايخ من أهل طريقته ويرسلهم للإقامة في مناطق مختلفة من البلاد والقرى المصرية فيتوجهون الي
الاماكن التي ٱمرهم أن يقيموا فيها ويتطنوا
ولم تكن هذه الموالد قاصرة علي المشايخ المصريين فطالت غيرهم ممن وفد الي الاراضي المصرية نيابة عن طريقتهم وعاشوا في مصر
فمنهم من كان يتوفي في مصر ويدفن في أرض مصر ومن ثم ياتي زملاء له وأتباع وأصحاب لاحياء ذكراه في ذكري تاريخ مولده مثلما كان ذلك من قبل الطائفة القلندريةأحتفاء بالسيد
جمال الدين في دمياط
بالاضافة الي المنحي الاقتصادي وهو مثل آخر من أشكال جمع الناس علي أمر واحد..
ظهر ذلك في تجربة ذلك المغربي الشيخ الدسوقي،.
ففي مقابلة له مع السلطان الأشرف خليل بن قلاوون
(689_693) طلب الشيخ الدسوقي ٱستغلاله جزيرة دسوق وقفا من الأوقاف لكفاية معايش أتباعه بامتلاك مواردها في قوله..
( هذه الجزيرة ٱذا دبر أمرها كفت الفقراء) ٱهل طريقته
وهي تجربة رائدة بلا شك تهدف الي نمو العلاقة بين
الريف والحضر…