اتجاه قومي
دكتور كمال الدين النعناعي
اتجاه قومي
واذا كانت الطرق الصوفية تتبني فروعا لها تمتد الي أقاليم الدولة الاسلامية وممالكها، وتضم أتباعا من أجناس مختلفة فهي عملية قومية..
ثم انه لم تكن الطرق الصوفية تمثل وحدات منفصلة،، بل كان دعاة طرقها ومذاهبها.. يلتقون ويتزاورون. .
فمن ذلك كان لقاء الشيخ الشاذلي القادم من المغرب، ومؤسس الطريقة الشاذلية
بالشيخ الواسطي ممثل الطريقة الرفاعية القادم من العراق.. وكان اللقاء بالاسكندرية.وهي تقع
في أقليم ثالث ليس في المغرب ولا في العراق
فالصلة اذن بين الطرق الصوفية علي هذا المنوال.. هي عملية قومية.
وأئمة التصوف الأول لم يكونوا يمثلون
مراكز جغرافية أو بيئية بل كانوا ينتقلون من اقليم الي اقليم، من شرق الدولة الاسلامية الي غربها ومن شمالها الي جنوبها….
نجد ذلك في رحلة الصوفي المجاهد
أبو الخير المقطع،،، الذي سار من المغرب الي
الاسكندرية، ثم من الاسكندرية الي أنطاكية..
وهي عملية قومية ٱيضا…
اضف الي ذلك ما كان يجري في حلقات الصوفية….
اذ كان يتكلم رجال ليسوا من سكان منطقة أقامة الشيخ فيتناقلون مساجلة له أو مناظرة
أو محاورة…. مما يؤثر عنه.
وتروي في أقاليم أخري..
وهي عملية قومية فيما نري
وكثير ما كان يتولي رجال من المشايخ الدرس في أقليم لا ينتسبون اليه ، فيسمع لهم
الناس، ويأخذون عنهم.
وهي عملية قومية فيما نري
أما كتب الصوفية وتراثهم فلم تعرف الاقليمية سوي من حيث حصر تاريخ الاقليم ذاته،
وحصر الرجال.، وضبط المواليد، وتواريخ الوفيات..
وظل تراثهم الفكري مفتوحا لكل الأفكار حتي
أصبح ثقافة عامة لكل المجتمعات
وهي بالمثل عملية قومية…..
ثم أليست اللغة العربية التي أنتشرت وصبغة العلم بها في ذلك الزمان..
فقيل…
العلم عربي
والفلسفة 1سلامية
تحمل التوصيف القومي…
هامش ( التصوف)
والرأي الذي يميل اليه القدامى ممن بحث هذا الموضوع وتخصصوا في بيانه أن النسبة مشتقة من الصفاء( الامام نور الدين الحلبي
في كتابه السيد البدوي).
وقالوا ان الصفاء محمود وضده الكدوره وهي مذمومة،
وقد غلبت هذه التسمية فيقال للرجل(صوفي)
والجماعة ( صوفية)
بينما يري الشقيري في كتابه (الرسالة القشيرية)
ان اللفظ ليس له قياس أو اشتقاق في اللغة العربية فيقول،،، والأظهر فيه أنه كان كاللقب،
ولأن الصوفية لم يختصوا بلبس الصوف فمردود نسبته الي القماش الصوف، ومن يري نسبتهم الي صفة مسجد رسول الله، فبالنسبة
لا تكون علي نحو، الصوفي،
ومن فسره بأنه من الصفاء فاشتقاق الصوفي من الصفاء بعيد عن مقتضي اللغة،
وكذلك الحال فيمن قال أنه مشتق من.. الصف
الاول، وبالرغم من أن اللغة لا تقتضي هذه التسمية الا أن القشيري يري صحةالمعني لحضور قلوبهم. ..
وهناك أشتقاق آخر ذكره بن الجوزي في كتابه تلبيس أبليس منسوب الي بعضهم أنه مشتق من،، الصوفانه،، وهي بقلة رعناء قصيرة
تنبت في الصحراء فنسبوا اليها لاجتزائهم نبات الصحراء .
فلو كان ذلك كذلك لقيل.. صوفاني…
وقال آخرون هو منسوب الي صوفة،، القفا،،،
وهي الشعرات النابتة في مؤخرة الرأس،،
أضف الي ذلك، ٱن بعض المستشرقين كان يري أن كلمة صوفية انما هي تعريب لكلمة
Sophia اليونانية
أي الحكمة، وهو ما يخالف أصول التعريب التي
جري عليها العرب كما يقول رينولد ٱ. نيكولسون