حكاية بوجى أكبر مزور أنساب ؟؟ وكيفية تحقيق النسب؟ وما هى طرق المزورين فى تزوير الأنساب؟
بقلم الباحث التاريخي / أحمد ُحزين شقير
فى البداية أحب أن أنوهه أن اسم بوجى هو اسم مستعار لكل مزور أنساب وطمطم من يجهز له الشاى والقهوة وما أكثرهم فى هذا الزمن
اعزائى وابناء عمى وأصدقائى فى كل مكان ان طرق اثبات النسب الصحيحه ظاهرة واضحة فمن اراد اثبات صحه نسبه عليه باتباعها وليس كل من قال له انت من الاشراف يبقى شريف الا باثبات النسب الصحيح ودون تزوير فلعن الله من انتسب الى غير ابيه _
وأخيرا يكفيني قول هذا البيت
ولا تحسب الأنساب تنجيك من لظى * ولو كنتَ من قيسٍ وعبد مدانِ
أبو لهب في النّار وهو ابن هاشــم * وسلمانُ في الفردوس من خرسان
–طرق إثبات النسب.
يثبت النسب بعدة أُمور
– التواتر ومعنى النقل بالتواتر فى علم الانساب هو أن يكثُرَ نقلُ نسب ما من كثير من الجهات والقبائل والعائلات والوجهاء والعمد والمشايخ والعلماء بحيث لا يمكن أن يجتمعوا على الكذب جميعًا
وذلك أن يتواتر هذا النسب من غير وجود مخالف ويكون له مستند صحيح .
ويشترط له شروط :
1- وجود عمود نسب صحيح متصل.
2- عدم وجـــــــــــــــــــــــــــــــود طاعن.
3- شهرة هذا العمود في كتب التاريخ والتراجم ومخطوطات وكتب علماء الانساب خاصة فى محيط هذه الاماكن.
– الإستفاضة والشهرة : اى ذاع وانتشر نسب هذه الاسرة أو القبيلة
وهي تختلف من منطقة لأخرى ومن فترة زمنية لفترة زمنية أُخرى فقد يستفيض النسب في منطقته ثم إذا انتقل لسبب أو لآخر قد تختفي الإستفاضة .
وبعض النسابين يساوي بين الإستفاضة والتواتر ولايظهر لي ذلك والصواب التفريق ويأخذ جميع أحكام التواتر إلا أنه أقلُّ شأنا من الأول والقبائل كثيرة التي إستفاض نسبها واشتهر .
ولا يشترط للإستفاضة وجود عمود نسب متصل وهذا تكليف بما لايطاق وهناك الكثير من الأسر الحسنية والحسينية لايوجد لهم عمود نسب متصل لأسباب كثيرة ومع ذلك يغلب على ظن النسابة صحة نسبهم فلا ينبغي الطعن في أنسابهم والطاعن يلحقه إثم عظيم .
– صحة عمود النسب.
فلو أن إنساناً أورد نسبا صحيحاً بطريقة أو بأُخرى ولم نجد طاعناً في هذا النسب ولم ينص أهل العلم على أن هذا النسب منقرض فوجب علينا قبوله وأمره إلى الله .وبعضهم يذكر شهادة إثنين ووجود بينة على نسبه الخ
-لا إحتكار في علم الأنساب .
هذه القاعدة بديهية لكل طالب علم شرعي وواضحة وضوح الشمس في رابعة النهار فمن المعلوم أن علم الأنساب لايختلف كثيراً عن بقية العلوم فهو علم شائع وذائع بين الناس لايستطيع أحد أن يحتكر هذا العلم مهما وصل من العلم وما أكثر من صنف في علم الأنساب من العرب والموالي من الحسنيين والحسينيين ومن السنة والشيعة .
فكل من لديه قواعد هذا العلم وتجرد من الهوى وأعتمد على مصادر علمية فلا مانع من أن يكتب ويصنف لايستطيع أحد أن يمنعه سواء كتب عن قبيلته أو عن القبائل الأخرى والإحتكار يفتح الباب على مصراعيه لتجار الأنساب الذين يتاجرون في الأنساب وما أكثرهم في هذا الزمان.
–الوثائق ودورها في علم الأنساب .
لاشك أن للوثائق دوراً مهما لايقلُّ شأناً عن دور الكتب والمصنفات وهو مكمل لها وقد مرت والحمد لله ان مصر بها دار الوثائق القومية التى تحفظ تاريخ عائلات وقبائل مصر كما ان نقابة الاشراف بها دفاتر حفظ الانساب العائلات الشريفة كما يوجد مخطوطات وكتب نسابين احتفظت بأنساب العائلات والقبائل عبر العصور والحمد والشكر لله واستطيع بفضل الله معرفة الاسر والقبائل عبر هذه المستندات.
بينما نجد ان بعض الدول الاخرى تعانى من فترة ركود تفشى فيها الجهل فأصبحت الكتب لاتفي بهذا الغرض مما جعل الناس يعتمدون على الوثائق المحفوظة لدى كثير من الناس التي هي عبارة عن حجج وصكوك ومشاهد قديمة شيء منها معتمد من قبل المحاكم في ذلك الوقت وشيء منها معتمد من قبل نسابين معروفين
ويشترط للوثيقة لكي تكون معتمدة عدة أُمور :
1- أن تكون معتمدة موثقة
2- أن تكون مؤرخة
3- أن تكون غير مخالفة لما هو معروف عند المؤرخين أو النسابين
4- أن لاتكون مزورة
5- أن تكون واضحة غير مبهمة
-يغلب في كل قطر النسبة إلى شيء.
فمصر مثلاً النسبة تكثر إلى البلد من قرية ونحوها فكثير من العلماء فيها منسوبين إلى قراهم وبلدانهم كالسبكي والسيوطي والدجوي والدميري
والشام يغلب النسبة إلى الصنعة أو الحرفة كالعطار والطباخ والحلاق والحجار والقطان والحداد
وأما العراق والجزيرة العربية فالغالب في النسبة للقبيلة
-الخلاف في الفروع لايستلزم الخلاف في الأصول .
وهذه قاعدة مهمة فما أكثر الأنساب التي حصل الخلاف في فروعها وأفخاذها وكلما تقدم التاريخ زاد هذا التداخل وهذا الخلاف
ومن ذلك مثلاً ما حصل في بعض قبائل الأشراف حيث يُنسب شخص إلى جد أعلى ثم تأتي وثائق لا تقبل النزاع تنسب هذا الشخص إلى جد آخر وهذا الخلاف سائغ وما أكثره وقد حصل عند بعض ذوي هجار شيء من ذلك وهذا الخلاف لايوجب الطعن في الأصل
فالأصل أحياناً يكون ثابتاً لا مرية ولا جدال فيه لكن الفروع فيها خلاف لا يضر فعلى الناظر في كتب الأنساب أن يدقق في هذا الأمر كثيراً
ويحصل هذا كثيراً كما في المشجرات المنتشرة هنا وهناك وينبغي قبل إعتماد هذا المشجر التأكد من هذا الأمر جلياً .وكم سبب هذا الأمر من خلافات وتنازعات بين قبائل الأشراف . وربما أدى هذا الأمر إلى قطعٍ للإرحامِ بين أهل النهى والأحلامِ !
–الخلافات الشخصية لا تطغى على الخلافات في الأنساب .
وهذه قاعدة مهمة في غاية من الأهمية فأحياناً يصير بين شخصين خلاف حول قضية معينة إما قضية شخصية أو عقدية أو غير ذلك من الخلافات التي تحصل بين الناس .فيتطور هذا الخلاف إلى خلاف في الأنساب ويطعن أحد الشخصين في نسب الآخر وهذا أمر ملموس قديماً وحديثاً
ودائماً الطعن في الأنساب هو أسهل طريق لإسقاط الآخر خاصة في المجتمعات القبلية فلابد للإنسان أن ينتبه لهذا الأمر وعليه أن يحذر من الوقوع في هذه الهوة السحيقة والحفرة العميقة
وبعض الناس من باب حسن الظن يتابع الآخرين في هذا الطعن وينجرف وراء العواطف الجياشة ثم يتبين بعد أن تهدأ الأمور وتعود المياه إلى مجاريها أن السبب الأول والأخير ليس هو الدفاع عن النسب كما هو ظاهر ومعلن وإنما السبب الخلافات الشخصية .
اعزائى مع انتشار الانساب المستحدثة او مفهوم انساب كانت مُغيبة والتي لم تك تحظى بشهرة النسب الشريف اوتواتره او الاستفاضة به وحتى لم تكون في موروث او روايات تلك القبائل او العوائل او الاسر واعتمادأ على وثائق او مستندات او مخطوطات تم فبركتها بوسائل مختلفة إلتصقوا بالنسب الشريف وبأعمدة النسب المشهورة والثابته في كتب الانساب المُعتمدة .
فازداد التزوير والتزييف لادعاء النسب الشريف ، لكونه غاية الشرف ومنتهاه وكذا الادعاء بالانتساب لقريش وقبائل العرب.
ولجأ المزورون لاستخدام خامات قديمة من ورق وجلود واحبار واختام لسطر مخطوطاتهم المُفبركة والتي ربما لم تكن مستعملة في تلك الفترة وكان هذا من اسباب سقوطهم ليكشفهم الله.
فأهل الخبرة والدراية على اطلاع لانواع المواد الخام المستخدمة في الكتابة في كل زمان ومكان من حيث نوع الورق او الجلود او الاحبار او الخطوط اواسلوب الكتابة وشكل الاختام وصيغ التحليات وتبقى هذه المعرفة عندهم من اسرارهم لا يكشفون الا اليسير منها حين تحقيق مخطوط فهم لا يكشفون درايتهم وذلك حتى لا يستدرك المزورين والمزيفيين الوقوع في تلك الاخطاء ومثال ذلك علامات الترقيم التي لم تُعرف الا بأوائل القرن المنصرم لتعجب ان تراها بمخطوطات يُقال انها تعود الى قبل ظهور علامة
الترقيم من اقواس وشرطة وعلامات اقتباس وغيرها.
اصبح على الشرفاء والامناء من المشتغلون في علم النسب توضيح بعض الامور لحماية الانساب من الادعياء واللصقاء وتجار الانساب .
التفريق ما بين تزوير الوثائق وتزييف الوثائق :
قد يسطو الراغب بنسب على مخطوط اصلي ويقوم بالعبث والتحريف بالمخطوط او بالوثيقة أو المستند بالحذف أو الإضافة حتى يتلائم مع خط النسب الذي يريد الصاق نفسه به وهذا ما يُسمى تزويرا وفي الغالب يتم اضافة أسم لا وجود له كما حدث فى مشجرات انساب عائلات وقبائل اشراف كبرى حيث احدهم قام بتصوير مخطوط عائلة كبرى للاشراف ثم اضاف بقلم اسم اجداده
بل ووصل به الامر ان قام بعمل اختام لنقباء اشراف بمدينة كبرى بالصعيد
ومثل احدهم الذى قام بتزوير مشجرين انساب واهداهم الى مسئول كبير من ذوى النفوذ لينال الرضا وطبعا المسئول الكبير فرح جدا لانه لايوجد لديه اى مشجرات تخص نسبه.
وقد بدأ هذا المزور اللعب من عدة سنوات حيث اخترع فيلم اونطة وأدعى انه وجد مكان لاستخراج مخطوطات اصلية تخص العائلات بل عرض على انا شخصيا ان يعطينى مشجر اصلى يخص عائلتى ولكنى ادركت انه طعم كبير يراد من وراءه امور اخرى
ومن عجائب الامور ان رجل عجوز قد ذاع صيته جلس ذات يوم وسط ناس وقال اننى لمدة 20 عام فى عمل الانساب كنت شمال ( اى مزور) والان تبت لله فضحك الجميع وبكيت انا
بكيت لانه قد ختم وعمل كثير جدا من مشجرات العائلات الذى يجب ان تراجع كلها من أول وجديد.
هذا غير حوت التزوير الكبير الذى نال 2 مليون جنية من احد رجال الاعمال بالخليج ويعمل تسعيرة ثمنها حاليا 50 الف جنية هذا غير اتعابه واالهدايا .
هذا غير نسابه الشعوذة الذى فاحت رائحته فى البلاد .
وقد ظهر في العقود الاخيرة مع ثورة التكنولوجيا مخطوطات او وثائق حديثة بقوالب قديمة استحدثوها بشكل يحاكي وثيقة أو مستند صحيحاً من حيث مواد الخام والشكل واضافوا عليها التأكل والتمزيق وهذا ما يُسمى بالتزييف.
كيف تتم علمية التزوير او التزييف
التزوير بالنقل : أما بطريقة مباشره بدون استخدام وسيط أو بطريقة غير مباشره بالشف والنقل باستخدام الكربون أو تتبع الضغط.
التزوير بالمحو الالي: ازالة كل أو جزء من كتابة المسند بآله حاده أو مطاطية لمحاولة إخفاء آثارها وهو ما يترتب عليه تغيير في المعنى او بيانات المستند.
التزوير بالمحو الكيميائي: وهو استخدام مواد كيميائية لازالة احبار الكتابة أو الطباعة أو مسح هذا المستند.
التزوير بالإضافة : وهو ادخال كتابه جديده على كتابه اصليه في مستند بعد تحريره والتوقيع عليها وهذا ما ذكرته اعلاه انه قد حدث قريبا تزوير مشابه لهذا الامر .
التزوير بالطمس : اخفاء الكتابة سواء أثر أو حرف أو كلمة أو رقم بالشطب أو الطمس أو كتابه اخرى فوقها.
الأسباب التي تدفع البعض الى إدعاء النسب الشريف .
هناك اسباب مختلفة تدفع ضعاف النفوس ممن لا يخافون الله عدا تجار الانساب , محاولة الانتساب الى ماء غير ماء اباؤهم حيث وردت نصوص كثيرة تحذر من ادعاء المرء لغير ابيه ومن هذه الاسباب او الدوافع البحث عن ( المكانة الإجتماعية , الجاه , الشهرة , تحقيق عوائد مالية , الرغبة في السيادة او الحكم )
وقد يقع البعض بالخطأ الغير مقصود مثل تشابه الاسماء وهو ما يطلق عليه المؤتلف والمختلف
فمن لا يعلم المؤتلف والمختلف يجب ان لا يتصدى لعلم الانساب نهائيا
تعريف المؤتلف والمختلف فى علم الانساب :
أ- لغة: المؤتلف: اسم فاعل من “الائتلاف” بمعنى “الاجتماع والتلاقي” وهو ضد النُّفْرَة، والمختلف: اسم فعل من “الاختلاف” ضد الاتفاق.
و اصطلاحا: أن تتفق الأسماء أو الألقاب أو الكنى أو الأنساب خطًّا وتختلف لفظًا . وهذا ما يقع فيه بالخطأ نسابين كثير واختلاط الاحلاف بتقادم الزمن وكثرة المصاهرات والشبهة او الجهل في الاحكام الشرعية وضوابط علوم الانساب.
وهم بالغالب من اصحاب الاهواء ومن لا يملك دراية في علم الأنساب او من يتسارع إلى ثبوت ما يغلب على الظن وعدم التوقف في صحته من ذلك بدون تثبت حسب الاصول ,
وقديما مجهولي النسب ادعوا الانتساب الى العرب بشكل عام والى قريش بشكل خاص واكثر الانساب تعرضت للاختراق هي انساب (آل البيت ) صلوات الله عليهم وسلم….
وما زال ذلك قائما حتى اليوم نلاحظه بكثرة فى انساب كثيرة فنجد فرع نسب واحد له اكثر من نسب جماعة يقولون اننا انصار واقاربهم يدعون انهم بكريين واقاربهم فى قرية اخرى يقولون انهم عباسيين كما نلاحظ ان هناك مدن او قرى اجتمع بها اسم عائلة واحد لكن نسبهم مختلف مثل عائلة الفقى كمثال فى المنوفية وغيرها من العائلات.
وبالعقود الاخيرة كثر مدعي النسب الهاشمي و النسب البكري طمعا في عراقة النسب وطمعا في اوقافهم وخاصة بعد التعويضات الهائلة التي اقرتها السعودية لعمليات التوسعة التي جرت في الحرمين الشريفين في الحجاز وتغيير قانون الاوقاف الاهلية في مصر.
من الأساليب التي يعتمد عليها المزورين نفي كتابة المخطوطات
يستغل المزور تشابه الاسماء في اعمدة النسب او تشابه بعض الالقاب او الهجرة من موطن اشتهر بساكنيه احد الفروع الهاشمية او تحريف نسبة السكن الى نسبة دم كالعلوي او الحسينية او استغلال دخول احلاف الى قبائل هاشمية او من خلال اجازات الطرق الصوفية والتي ينتسب فيها المريد الى شيخه لالصاق مُدعي نسب.
ووصل الامر من بعض تجار الانساب الى اعادة طباعة كتب انساب قديمة او حديثة مع اضافات وتغييرات وهوامش او تمويل طباعة كتب جديدة في الانساب ليتم اضافة الانساب المُستحدثة اليها ويشتهر بذلك شخص
قد فاحت رائحته من كثرة ضرب المشجرات واللعب بها كما ان احدهم يشترى جلد حذاء شموا ويلعب بالجلد فى ضرب الانساب حتى وصل من جبروته فى التزوير ان وضع على مشجراته اختام حكام ونقباء اشراف وللاسف باع من هذه الجلود الكثير بمبالغ باهظة حتى ظهر عليه الثراء حاليا وقام ببناء قصر فخم كبير
بل ذهب اليه نسابه معروف من صعيد مصر له مؤلفات بالخليج وقام بالتصوير معه واعلن انه سوف يعمل مؤلفات عن هذه الجلود
والاعجب انه لم يكتشف هذه الجلود المزيفة مما جعلنى انزل الى سوق الجلود بــ حى باب الشعرية بالقاهرة واشترى جلود فارغه لكى اثبت للناس ان هذه جلود حذاء الشموا المعروفة .
والتزييف والتزوير ليس امر طارئ او مُستحدث بل قديم وله جذور تاريخية حتى وصل الامر انه تم تزييف كتاب نسب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم بخط سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وتم اكتشاف الامر ويمكن البحث وقراءة هذه القصة الشهيرة .
تزوير الأنساب في العصر الحديث
مع توفر أوراق فارغة قديمة او جلود قديمة ورغبة اصحابها لبيعها باسعار عالية للراغبين لمعرفتهم بأهمية تلك الاوراق أو الجلود كما ذكرنا اعلاه خاصة جلود حذاء الشموا ومع التطور التكنولوجي وتوفر الادوات والاحبار والناسخات والماسحات الضوئية وبرامج الحاسوب المتطورة ومختلف انواع الأوراق القديمة أو المعتقة بطرق احترافية وسهولة الحصول عليها من خلال مواقع مختلفة على الشبكة العنكبوتية ازدادت عمليات التزوير والتزييف في العقود الاخيرة.
كمثال على ذلك :
مخطوطات مُستحدثة تُنسب للارشيف العُثماني
ملاحظة مهمة: ومما يثير الدهشة ان بعض المخطوطات المزورة أيضاً يوجد بها اختصار السنة الهجرية بحرف (الهاء) واختصار السنة الميلادية بحرف (الميم) وهذا الامر لم يك معهود ومستخدم بتلك الحقبة.
أيها الأعزاء للأسف لقد شاهدت كثير من طرق تزوير الانساب وحاربتها بكل ما أوتيت من قوة ووقع فى يدى انساب لو ظهرت للرأى العام لحدثت بلبلة ولكن انا التزم الصمت حتى يتم الاذن لى بذلك من آل البيت واولياء الله الصالحين
ولكن يجب ان تعلموا ان هؤلاء اللصوص قد كسبوا اموال ونالوا مناصب كثيرة على أكتاف تزوير انساب رسول الله صل الله عليه وسلم وظلمونى انا شخصيا جدا وانا اقف لهم دفاعا ضد التزوير فى نسب رسول الله والحمد لله قد انعم الله على بحب المخلصين والشرفاء الابرار واحترام الناس الاطهار وهو ما دعمنى وجعلنى من الصابرين على هذا الظلم الكبير ويعلم هذا كبار رجال البلد الشرفاء ولله الحمد والفضل والشكر .
تحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر – كل شىء فداكى يا مصر تحيا مصر