وجه التشابة بين محمد برادة وتوفيق الحكيم
بقلم: زهير زدوق
للوهلة الأولى تبدو الرواية كسومفونية هادئة في وصف الكاتب لراهب الفكر الذي ضَمَّته إليها الكتابة وشغلت كل حواسه حتى غدى لا يفارق الكتب والكتابة، ولا يجد مخرجًا من بين القضبان التي يُسجن نفسه داخلها، والعالم الخارجي هو نافدته الصغيرة التي تحجُبُ عنها الشمس عمارة ضخمة، ولكن المايسترو يدخل بلحن آخر أكثر صخبا ما إن يتلقى راهب الفكر هذا البريد الدي سيقلب حياته ومنه تنطلق الرواية نحو الصخب، وتشعل لهيب الأسئلة في دواخل المتلقي لهذا النص المُغري.
دائما ما أتسائل، ما نفع النص الأدبي الدي لا يشعل في دواخل القارئ عدة أسئلة من شأنها أن تزعزع استقرار المعتقدات الثابتة إلى أخرى أنضج منها؟ فتجده في سؤال ثابت وأجوبة عنه متَقَلِّبة.
هل يمكن للرجل أن يتقبل تلك الحربة للزوجة، ويفصل الحياة الزوجية عن الحياة الخاصة لكِلَى الطَّرفين؟ أليس الزواح ائتلاف للأرواح حتى تغدو روحًا؟ أم أن الطَّرفين مهما قامت أواصل المحبة بينهما يبقى الشخص في حاجة إلى مساحة يركض ويبكي فيها لوحدة، ويمارس فيها شغفه للحياة؟ وكيف بوسعنا أن نُلجِم المشاعر المُنفَلتة على بغتة منا؟
في الحقيقة إني أول ما بدأت أدخل غِمار القصة وأمسك الخيوط المترامية لأربطها ببعضها استرجعت في ذهني روايته لمحمد برادة، “رسائل من إمراة مختفية” ووجدت أوجه التشابه في أفكار الزوجة -في رواية “الرباط المُقدس”- وجادبية -في “رسائل من امرأة مختفية”- كثيرة، مع العلم أن روايته لبرادة تنطلق من أحداث حقيقية.
ففي هاته الأخيرة نجد جادبية ثائرة على التقاليد والعادات، ومتخوفة مُتخفِّية من ألسن الجيران، ولم تجد إلا أن تختفي في لباس الزوجية لِتُلبِّي رغباتها وترضخ لمشاعرها المُلتهبة، فالمُطلقة والعازبة لا تكاد تتحرر من رقابة الأهل حتى تجد رقابة الجيران، ونجد في الجهة الأخرى الزوجة بدورها تمقت تلك العادات، والفرق أنه إن كانت جادبية تلثمت بغطاء الزوجية لتتحرر، فالزوجة تحررت من غطاء الزوجية لتتحرر وهنا نجد التاريخ الذي تجري فيه الأحداث في كِلى الروايتين يلعب دورا كبيرا.
نجد راهب الفكر أيضا الذي خرج من عش الكتابة وأضحى كساعي البريد بين الزوجين، وفي نفس الوقت يشبع تلك الرغبة المنفلتة منه.
حين لاحت بوادر النهاية، كنت أقرا نهاية واحدة لروايتين، ولشخصين وهما راهب الفكر، وهيمان المتشوق لجادبية، وراهب الفكر المتشوق لوحدته، والخاضع لرغباته الحِسِّية التي سُرعان ما تطردها اللذة المعنوية إذ تَرجح بكفته.
لقد وهب توفيق الحكيم كل حواسه للوصف في هذا النص البديع، فكنت أجد الضرورة لكي أتوقف عن القراءة، ولكن رغبة عجيبة كانت تجدبني نحو الكلمات، كما ينجدب الدلوُ لِقَاع البئر، وتخضعني لسلطتها، فالنص الآسِر هو من يجعلك تحت سلطته وأنت تقرأه، لِتُحكِّم عقلك بعد أن تفوت قراءته، تلك السلطة التي أخضعتني نفسها من أخضعت البطلتين لمشاعرهما المُنفلتة، إن القارئ على موعد مع نص أخطبوطي مغري، له عدة توجهات، ووجب أن يُقرأ بعين القلب.