كتب : محمد الشويخ
فى حدود مستنقعات ونهر مصر القديمة وبوجة خاص فى منطقة الدلتا كلها ازدهر نبات البردى فى مجموعة نباتات نامية وادغال .
وهكذا كان نبات البردى رمزا طبيعيا للحياة نفسها , وكان الحرف الهيروغيليفى الذى يظهر ساقا مفردة والزهرة الخيمية للنبات –مستخدما كتعويذة وكرمز للون الاخضر ولمفاهيم مثل ازدهار وبهجة وحيوية الشباب , ولان النبات كان رمزا للمستنقع البدائى الذى انبثقت منه الحياة كلها وكما قيل كانت اساطين البردى هى التى ترفع السماء الى اعلى وربما ترى اعمدة المعبد التى فى هيئة نبات البردى على انها تعكس الرمزية المزدوجة لهذه الافكار كما كان نبات البردى بالهة كثيرة وثمة صور تمثيلية للالهات حاتحور وباستت ونيت وغيرهن تحمل صولجانا فى شكل نبات البردى كعلامة مميزة فى حالات كثيرة وفى بعض الاحيان تظهر حاتحور كالهه السماء ومدينة الموتى كبقرة مع نبات البردى ذى الازهار الخيمية بين قرنيها كرمز الشمس او لمستنقعات نبات البردى للغرب وكان الصولجان المسمى “وخ” هو ساق نبات البردى متوجة بريشتين كمعبود مهم مرتبط بعبادة هذة الالهه .
وقد خدمت الحزمة النامية لثلاثة سيقان من نبات البردى كمخصص فى كلمة “ادحو” (مستنقع) وفى كلمة :”محو” او “تا-محو” (ارض البردى) التى استخدمت لتدل على مملكة مصر السفلى .
وفى زمن مبكر يرجع الى بداية عصر الأسرات توجد العلامة فوق صلاية نعرمر حيث تبرز حزمة لنبات البردى من علامة “تا” المطولة التى تعنى “ارض” وتلحق بها راس متمرد خانع يعلوها الصقر الملكى وهى مجموعة تنطق برسالة معبرة عن سيطرة مملكة مصر العليا على الدلتا فى وحدة تركيبية مكونة على نحو بحت لعلامات هيروغيليفة مندمجة .
وكان الحرف الهيروغيليفى “محيت” كشعار السفلى يقرن غالبا بنبات مصر العليا المبشر ويظهر فى عصر الدولة الحديثة مع نبات اللوتس بالاسلوب نفسه وفى مشاهد طبيعية تعنى حزمة البردى بيئة ارض المستنقعات وفى مشاهد لا تحصى لعدد من طرائد الاوز والبط البرى وفى الازدهار الذى تكثر به الاعشاب الضارة للبساتين الخاصة والملكية فى مشاهد مثل مشهد توت عنخ امون وهو يصطاد البط مع زوجته عنخ سنامون فوق الضريح الصغير المذهب من مقبرة ذلك الملك وعادة ما تظهر مثل هذه التركيبات استخدام ما هو اساسا حزمة وحيدة لنبات البردى التمثيلى .
وعلى الرغم من عدد السيقان الوافر والتفاصيل المضافة مثل اعشاش الطيور البرية تبقى صور حزمة نبات البردى هيروغيليفة على نحو اساسى فى الطبيعية على نقيض “الخلفية” المليئة بنبات البردى .
وهناك معنى اخير مرتبط بالحرف الهيروغيلفى “محيت” يرى فى الاستخدام اللغوى لكلمة “حول” او “خلف” وفى تعبيرات تمثيلية لهذا المفهوم , والحرف الهيروغيلفى مستخدم على نحو متكرر مع علامة “سا” اى “تميمة” او “حماية” فى عارة مفرغة فى صيغة معادلة “الحياة والحماية كلها حول الملك , وربما توجد هذه الصيغة النقشية الشائعة نفسها فى بعض الأحيان كمجموعة تعويذية مع وجود تمثيلى مستقل .