الراوي
بداية وجود الراوي
بقلم : د. يوسف احمد النشابه
الإنسان الأول كانت عيشته بسيطة ،و المهمن التي زاولها كانت ثلاث:
جمع الثمار من الأشجار المثمرة في الغابة.
الصيد
صيد الحيوانات البرية و الطيور.
صيد الأسماك من الانهر او البحر.
ومع نهاية النهار يعود لعائلته يحكي لها ما قام به من عمل بأدق التفاصيل.
و لكي تجد زوجته واولاده رغبة في الاستماع إلى ما حدث له كان يضيف تفاصيل من نسج الخيال و مغامرات لم تحدث الا في مخيلته .
وهنا يمكن ان نقول إنه كان يقوم بدور الراوي في نهاية النهار محدثًا اهله وهم ملتفون حوله.
و مع تطور الحياة العملية والاقتصادية و بروز دور اجتماعي و سياسي يدير الحياة بتفاعل الأجيال بعضها ببعض.
المجتمع في البحرين ينقسم إلى خمسة أقسام:
الأول:
هم المزارعون والاغلبية.
الثانية:
هم الغواصون للؤلؤ ،وصيادو الأسماك
الثالثة:
هم الصناع والمهنية والحرفين المهرة من صناع سفن وصناع نسيج وصناعة دلال القهوة والفخاريون والحدادة.
الرابعة:
هم رجال الدين والعلماء ،وخطباء المساجد وكل هؤلاء يمثلون الطبقة المثقفة.
الخامسة:
هم الطواشون والتجار وأصحاب الدكاكين والباعة المتجولون.
وكان للمرأة دور كبير في المساهمة في الحياة العملية فقد كانت تزرع في المزارع جنبًا إلى جنب مع الرجل وكانت تغزل القطن ليستخدم في صناعة السفن.
إلى جانب العديد من المهن مثل الخياطة وعمل منتجات الخوص من أشجار النخيل.
هذا الى جانب دورها كزوجة تقوم بواجباتها الزوجية وكأم تحرص على تربية أطفالها.
إنه لمن الواضح أن كل أفراد المجتمع مشغول في النهار لكسب عيشة الحلال.
أما لياليهم فكانت للسهر والتقارب فكانت للرجال مجالسهم
وللنساء مجالسهن أيضا؛وذلك لسرد الحكايات والخرافات
وهي جمع خرافة وهي بمثابة حكاية طويلة تتخللها بعض الأحداث التي يكون بعض أفرادها من السحرة والجان.
الحكايات التي كانت تروى في تلك المجالس يطلق عليها سوالف و حزاوي و من يحكيها يطلق عليه حكواتي أو الراوي.
والراوي
له القدرة على السرد مصحوبًا بالحركات الجسدية المعبرة مع تغير نغمات الصوت حسب تقمصه الدور المصاحب للشخصية في الحكاية.
والراوي
يجعل الحضور يتفاعل معه ببعض التعقيبات.
والتعليق وقد تصل إلى سب ،وشتم المجرمين والسحرة في الحكاية. وهذا التفاعل هو جزء مهم في سرد الحكايات ومكمل لدور الراوي.
لماذا كانت تقال الحكايات الشعبية:
السبب الأول :
هو التسامر وقضاء ليالي الشتاء الطويلة فيما يعتبر مسليًا وممتعًا .
السبب الثاني:
هو غرس العقيدة الإسلامية وتعاليمها
واخلاقياتها في نفوس الحضور.
السبب الثالث:
هو التوجيه والإرشاد ، وطرح الموعظة الحسنة في الأمور الحياتية اليومية مثل الزواج واختيار الخل الوفي.
وكسب الرزق الحلال واحترام الكبير وتقدير الصغير.
السبب الرابع:
هو التعليم والتثقيف.
السبب الخامس:
هو توجيه النقد للخلفاء الحكام ،والقضاة من خلال الحكاية الشعبية ،وقد تكون على لسان الحيوان.
يستهل الراوي الحكاية بمقدمة تحفز المستمعين على الانتباه.
و ترك الحوارات الجانبية وهي إعلان ببدء مجريات الحكاية التي تتطلب من الحضور عدم تغير أماكنهم.
مقدمة الحكاية تختلف من راوي لأخر ومن بلد إلى بلد آخر.
1- كان يا ما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان
2- سلطان والسلطان الله وابليس خزاه الله والملعون لعنه الله
وكل من عليه ذنوب يقول الغفار الله.
3- وأول ما نبدأ نقول ألف الصلاة على الرسول وإذا صليتون على النبي لا تنسون أبو الفضايل علي.
4- اخرفش بالخريريفه و اكرفش بالكريريفه و إذا جاش الجمل قولي امبربق الهندي.
مملكة البحرين
زور بن زرزور اللي عمره ما حلف و لا كذب زور ذبح بقه و ترس سبعة جدور و خله العيش و اللحم منثور فوق الصواني تدور.
الكويت
ما يانا و ياكم إلا خير لفانا ولفاكم ،و شر تعدانا ،و تعداكم ،و السوالف تروح و تي يا عاشقين النبي لا تنسون ابو الفضائل علي
*و في نهاية الحكاية*
ينه منهم ما حصلنا منهم شي إلا الصلاة على النبي:
صلوا عليه.
الحضور:
الف الصلاة و السلام عليك يا حبيب الله محمد ص
بزه الباطني
الكويت
ان يا ما كان يا مستمعين الكلام، نحكي ولا ننام وإلا نعمل الإثنان»….
أو:
كان يا ما كان يا سادات يا كرام وأنتم تسمعون الكلام….
كان فيه….
أو كان وما كان يا مستمعين الكلام…
سلطنة عمان
اول ما نبدأ بِسْم الله الرحمن الرحيم ،ولا يحلو الكلام الا بالصلاة على خير الانام سيدنا محمد واله وسلم
كان يا ما كان
في قديم الزمان
وسالف العصر والأوان
القطيف
كان ياما كان في قديم الزمان سلطان، ولا سلطان إلا الله، إذا ما كذبت أنا يغفر لي الله وإذا ما كذب الشيطان فليلعنه الله
عفاف لمحيسن
الجزاير
بسم الله ابديت وعلى نبي صليت سبحان الدايم فالدوام إللي مايسهى ماينام سبحان الواحد الوحيد اللي في ملكو يعمل مايريد……
ماحي صديق راوي عالمي
الجزائر
كان يامكان حتى كان الله في كل مكان حتى كان الحبق والسوسان في حجر النبي العدنان.
المغرب
دكتوره ابتسام
بالتوفيق إن شاء الله
يا سادة ويا مادة
يدلنا ويدلكم إلى طريق الخير والسعادة
حديثنا ترتيب
صليوا على النبي الحبيب
يحكيوا على وتكمل القصة
—————
والتفاح والنفاح والقوارص على الصباح
بيت بابا عامرة ببرشا حكايات
هيا يا الأولاد والبنات
دوروا تلموّا بيا
بخرافتنا تحلى العشوية
السهرة
دكتورة وفاء ثابت مزكاني
تونس
بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وعلى اصحابه أجمعين
أما بعد كان حتى كان فقديم الزمان كانت البسمة ففم العرج لي كيخيط الكتان
وكانت النغمة ففم الأعمى لي يغني أنغام ياسدات ياكرام سبحان من كسى سمى من بعد يعري وإلى راد سيدي يبسط الرجا يعجل بيه تحمل الشعاب مع الويدان
و الله العظيم ما العبد غير شبابو وكان الجاية جاية والغادية غادية ولي دارها الله هي لي كاينة أما بعد
عبد الرحيم المقوري المغرب
حچيتكم ما بجيتكم خير جانا و جاكم ؛ اكل عشاكم و فات خلاكم
يسرى فرح
السودان
كالكماكلك عن مولانا هو اللي بالني بالك ونبدأ الحكاية وهو الرازقني و رازقك
(مورتانيا) القرشية
و ينهي الراوي الحكاية بقوله:
1- خلصت سالفتنا الليله و الخير لنا و الشر لهم و لأولادهم ( المقصودين هم الجن و العفاريت)
2- خلصت السالفة و جات لحماره و عنفصت
هلا وغلا
البداية
الراوي:
كان يا ما كان، يا سامعين الحكي والكلام، انخرف ولاّ أنام؟..
الحضور: إنخرّف.
الراوي:
ما يطيب الحديث إلا بالصلاة على النبي.
الحضور:
اللهم صلي على سيدنا محمد.
الراوي:
كان هانا خير.
الحضور:
خير إنشاء الله
الخاتمة:
– هذي خريفة الطير عجاج.
– وطار الطير الله يمسيكم بالخير.
– رحت وخليتهم ما عدت أريتهم.
– وهذي خريفتي وعلى فلان بدالها..
نعمت صالح
فلسطين
إعداد :
د. يوسف أحمد بن ماجد النشابه
مملكة البحرين
المصادر
صفحات من التراث 4
صفحات من التراث 5
صفحات من التراث6
اعداد:
د. يوسف احمد النشابه