بقلم د/ عبير سعد
تناولنا في الأسبوعين الماضيين مفهوم الذاكرة وأنواعها واستعرضنا بعض التمرينات والتقنيات البسيطة لتنشيطها وتعزيزها.
واليوم نستكمل معا هذه التقنيات والتي يستخدمها أبطال العالم في الذاكرة للحصول على الذاكرة الخارقة.
تقنيات لتعزيزالذاكرة طويلة المدى
1. نظام الربط البسيط يستخدم لتذكر قوائم صغيرة من البنود وذلك بربط كل بند بالذي يليه مع رسم صورة تخيلية طريفة ومبالغ فيها لتثبيت المعلومات. وكمثال لهذه التقنية يمكننا حفظ كواكب المجموعة الشمسية بترتيبها من الشمس بهذه القصة الخيالية تخيل انك ترى الشمس وتحس بحرارتها ويوجد بجوارها ترمومتر صغير (عطارد) ينفجر من حرارة الشمس ويتناثر الزئبق منه في كل مكان فتأتي آلهة الجمال فينوس (الزهرة) لتلعب بكرات الزئبق (تخيلها بأزيائها وعطرها وجمالها) وبينما هي تلهو تسقط بعض كرات الزئبق في حديقتك (على كوكب الأرض) محدثة دويا هائلا وتناثر للأتربة نحو حديقة جارك الذي يأتي اليك متحفزا وثائرا لدرجة احمرار وجهه الشديد معلنا الحرب عليك (إله الحرب مارس أو المريخ ولونه أحمر) وإذا بعملاق ضخم وقوي جدا يظهر فجأة لحمايتك وصد عدوان جارك الصغير وهذا العملاق هو المشترى ⸲ وبينما ترفع رأسك لترى هذا العملاق تلمح على قميصه حروف (ز ا ن) وهي حروق زحل – أورانوس – نبتون ⸲ وعندما ترفع رأسك أكثر ترى على رأس العملاق كلب صغير جدا يضحك ويلعب ⸲ إنه كلب والت ديزني بلوتو.
2. النظام الرئيسي للذاكرة ⁚ نظام لتذكر القوائم ذات البنود غير المحدودة ⸲ ويعتمد هذا النظام على تحويل الأرقام إلى حروف وتحويل الحروف إلى أرقام ⸲ مكونة شفرات خاصة مبتكرة يسهل حفظها.
الرقم صفر = ص
الرقم واحد = د
الرقم اثنان = ن – ث
الرقم ثلاثة = س – ش
الرقم أربعة= ع – غ
الرقم خمسة= ج
الرقم ستة = ل
الرقم سبعة = خ – ك
الرقم ثمانية = ف
الرقم تسعة = م
أما الحروف التي لم تستعمل في تكوين الشفرة (أ – و – ي – ء – ت – ج – ذ – ر – ز – ص – ض – ط – ظ – ق – ه) فتستعمل لملء الفراغات في الكلمات المستعملة.
مثال ⁚ الرقم 11 = دود الرقم 43 = سطوع
3. نظام حفظ أوراق اللعب ⁚ يعتمد على نظام الذاكرة الرئيسي حيث تتكون الكلمة من الحرف الأول والذي يعبر عن لون ورقة اللعب (السباتي س – القلوب ق – البستوني ب – الديناري د) والحرف الأخير ممثلا للرقم. مثال 4 بستوني = بجع.
4. نظام الرقم الطويل للذاكرة ⁚ باستخدام نظام الذاكرة الرئيسي ، وذلك بتقسيم الرقم إلى أرقام صغيرة ، ثم استخدام صور الكلمات الرئيسية المقابلة لها لتكوين قصة خيالية ممتعة.
مثال ⁚ الرقم 19231415133 =
كان هناك دب أبيض جميل نائم في هدوء وسكينة على سطح دار لا تتحمل ثقله فأتى صاحب الدار بدلو مليء بالماء والدماء وألقاها على الدب الذي استيقظ مذعورا وهرب
دب
19
نائم
23
دار
14
دلو
15
دماء
13
ماء
3
5. نظام أرقام الهواتف ⁚ باستخدام نظام الذاكرة الرئيسي مع محاولة ربط الرقم بصاحبه. مثال ⁚ رقم تليفون الصيدلية ⁚ 1943834 = د م ع ش ف س ع = دواء مريع شفاء سريع
6. نظام الذاكرة لجدول الأعمال والمواعيد ⁚
· النظام اليومي ⁚ يستخدم النظام الرئيسي ، حيث تقابل الرقم بنظامك مع ساعة الموعد الذي ترتبط به مع مراعاة استخدام نظام ال 24 ساعة لتحديد المواعيد. مثال ⁚ الساعة 17 زيارة أحد الأصدقاء بالمستشفى = (ديك) أثر المرض على صوت صديقك فأصبح مشابها لصياح الديك.
· النظام الأسبوعي ⁚ يتم إعطاء رقم لكل يوم من أيام الأسبوع (1 – 7) ⸲ ثم يتم التعامل يعد ذلك مع الساعات بالنظام اليومي. مثال ⁚ الأربعاء الساعة 9 صباحا ⁚ الذهاب إلى طبيب الأسنان = (49 = رعب) طبيب الأسنان تحول إلى وحش كاسر يطاردك بآلات حادة وانت في رعب شديد.
7. نظام الذاكرة للتواريخ الهامة وتواريخ المناسبات الهامة كأعياد الميلاد والزواج ⁚ يتم اتباع نفس نظام أرقام التليفونات مع تجاهل الرقم واحد الذي يمثل الألف.
8. نظام الذاكرة لحفظ العناوين ⁚ يتم اتباع نفس نظام أرقام التليفونات.
9. الخرائط الذهنية وهي استراتيجية للتفكير والتذكر تؤتي ثمارها في تقوية الذاكرة لأنها تعكس الطريقة التي يعمل بها المخ (التشعب وليس القوائم) وتبدأ برسم صورة بسيطة عن الموضوع المراد تذكره ⸲ يتفرع منه الأفكار الرئيسية ةالتي يتفرع منها الأفكار الثانوية وهكذا
10. تذكر أسماء الأشخاص ووجوههم
· تفحص وجه الشخص بكل تفاصيله
· البحث عن صفات غريبة أو استثنائية بوجه الشخص
· إعادة بناء وجه الشخص بذهنية بشكل كاريكاتيري
· ربط أي قسمات بارزة بالوجه مع اسم الشخص مستخدما الخيال والمبالغة ومباديء الذاكرة العامة
وختاما فإن الإنسان هو مجموع خبراته وذكرياته أو كما قال الكاتب الانجليزي الشهير أليكساندر سميث إن أملاك الإنسان الحقيقية هي ذاكرته بها فقط يكون ثريا وبدونها يكون فقيرا.