اثر التصوف علي الحياة السياسية في مصر من ق 3 الي ق 7 الهجري
دكتور/ كمال الدين النعناعي
(2)
الزهد هو أول حركات التصوف في الاسلام..
وهؤلاء المتصوفة أستخدموه أستخداما سياسيا تحت شعار
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
والامام علي بن ابي طالب أول من فكر في استخدام هذا الشعار أستخداما سياسيا فقال
( لا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيولي عليكم شراركم)
أما كلمة السياسة فهي تعني
عند الكتاب المعاصرين هي
(فن التدبير) و(ادارة المدينة)
لشئون الناس. أي الحكومة
وهو تعبير مشتق من اليونانية القديمة political. من شقين
Polis ومعناها المدينة techneتشينيه اي فن التدبير
واستخدم اليونان كلمة p0litica بقصد الدولة ودستورها والنظام السياسي والجمهورية والمواطنة
والكلمة المصطلح مستوحاة من تاريخ بدء،البناء الاجتماعي من الاسرة الي الدولة
فالمذاهب بالضرورة نتاج اجتماعي ولا مناص للفرد من التأثر بالأفكار التي تنتشر بين اناس المجتمع الذي يعيش فيه
وفي مراحل سمو الارتقاء الاجتماعي
تتطور المذاهب السياسية والاجتماعية
وقد أصبح للعرب المسلمين
ولايات تحت الخلافة الجامعة اي دول كما.في تنظير كتاب التاريخ المعاصرين.
فيعود مصطلح ( الدولة) من الايطالية stat0 او state في مطلع القرن السادس عشر لتعبر
عن الارض والناس والحكومة
فلما أصبحت مصر ولاية تحت سلطان الخلافة اي ( دولة) ودانت.بعقيدة الاسلام
جاء اليها الامام الشافعي وقد صحب الصوفية فتأثر بهم فمن أقواله في شأن من الحياة السياسية..
( لا تشاور من ليس في بيته دقيق) ….
وبذلك وضع شرطا لنظام الشوري الذي جاء به الاسلام
ولم يحدد لها النبي وضعا خاصا ثابتا وترك ذلك الي اختلاف البيئات بما يوجب تباين أصول الحكم..
توفي الشافعي بمصر سنة 204 هجرية وكان قد أخذ عن فكر
الصوفية ما يعنيان عاملي (الوقت) الزمن و(الملكية)وهما مدخل توصيف الشكل السياسي في زمنه
ويلاحظ ان الاسلام يعتني بمشروعية التملك
بطريق البيع والهبة والوصية والارث
ولكن يعارض التملك بطريق
الظلم والغصب .
بادئ ذي بدء ،
يمكننا القول بأن أحداث النزاع القبلي علي تولي السلطة بمدينة الاسكندرية بمصر سنة 200 هجرية
يعطينا أنطباعا محققا بأن التصوف بشكله الاسلامي
قد بدأ ظهوره في مصر بدور سياسي علي نحو ما ستتعرض له هذه الدراسة من أحداث وتفسيرات
وذلك منذ ذلك التاريخ……