أثر التصوف علي الحياة السياسية في مصر
من القرن الثالث حتي القرن السابع الهجري
(15)
دكتور كمال الدين النعناعي
(15)
(الشيخ الصاقري.)
الصاقري كان شيخا صوفيا
أسس بيتا للفتوة فقد كان ذا فتوة. علي علم بصنائع عديدة
فنعته مؤرخ كتاب تاج العروس ( بذي الفنون)
واشتقاق اللفظ يعني أحد أحتمالين
الأول أن يكون أصحابه.. هم
أصحاب حرفة تتصل بمشتقات لفظ الصاقرية
والثاني أن يكون أصحابه هم
رفاق رحلته وقضيته وجهاده
وان كنا نرجح الاحتمال الثاني فلسفيا فلا نعفي أنفسنا ان يكون قد خالطه الاحتمال الاول لما ورد في
ترجمته من الإشارة بتفوقه
في فنونه.
ولما ورد في نسبة فرقته الي نسبته الي قريته الذي الحق باسمه..؟
فاشتقاق اللفظ كثير،
فالصقر هو الطائر الذي يصطاد به من الجوارح
وقد تعني ايقاد النار
وتعني الفأس الكبيرة،،
وضرب الحجارة بالمعول
والصاقرة اي الداهية النازلة
الشديدة…
وغير ذلك من الاشتقاقات
فقد نشأت فرقة تحمل اسمه
وتسمي ( الصاقرية)
فهي بالتالي جماعة من فتيان
الصوفية..
تشترك في الاسم مع اسم القرية التي هو من ابنائها،،
وتسمي (الصاقرية)
صحب الصاقري ابا يعقوب النهرجوري من العلماء المشايخ أقام بالحرم المكي سنينا
ومات سنة 303هجرية
بينما سار الصاقري الصوفي
المصري الي طرسوس حيث قتل بنواحي طرسوس شهيدا
إذ يعتقد المسلمون ان الشهيديحظي بمكانة رفيعة عند الله يتمني لو يحيا فيقتل
مرة أخري في سبيل الله
واستمر ثغر طرسوس يتعرض للخطر ففي سنة 384هجرية غزا الروم المصيصة
وطرسوس علي يد الإمبراطور نقفور فوقاس
وقد أستمر ثغر طرسوس، مهددا حتي أشتد الغلاء به
وكثر البلاء واكلوا الكلاب
وجعل نقفور المسجد الجامع
بطرسوس أصطبلا لدوابه واحرق المنبر
ينتمي نقفور الي اسرة فوقاس الارستقراطية، ولم يكن نقفور نصراني الأصل،،
وأنما هو رجل،،
ولد لرجل مسلم من أهل طرسوس يعرف بابن الفقاس تنصر
وكان أبنه هذا شجاعا حسن التدبير فلما قوي شأنه قتل الملك الذي كان قبله،
وملك الروم بعده
وتزوج أمرأة الملك المقتول علي كره منها
فأحتالت عليه حتي اغتيل
،وتلك عقبي التعدي