المنسق العـامعميد طارق حسن
رئيس مجلس الإدارةعميد أ.ح أحمد عبد الله
الرئيس التنفيذيأسعد عثمان

حزب المصريين الاحرار يهنئ شعب الفيوم بالعيد القومي لمحافظة

حزب المصريين الاحرار يهنئ شعب الفيوم بالعيد القومي لمحافظة

كتب/رشادعبدالفتاح

الفيوم…حكاية وطن

تحتفل محافظة الفيوم في الخامس عشر من شهر مارس من كل عام بعيدها القومي .

بدأ الاحتفال بوضع اكليل من الظهور علي النصب التذكاري للشهداء كما تقدم السيد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم،اسمي ايات التهاني لشعب الفيوم بمناسبه عيد الفيوم القومى
وتتقدم الأجهزة التنفيذية بأسمى أيات التهاني لجميع أهالي محافظة الفيوم، بمناسبة احتفالات المحافظة بعيدها القومي،
استعدت محافظة الفيوم، للاحتفال بعيدها القومي المقرر في 15 مارس من كل عام، بتجهيز بعض المشروعات الخدمية والتنموية بعدد من القطاعات على مستوى المحافظة، التي سيجرى افتتاحها خلال الفترة المقبلة.
وتحتفل الفيوم في الخامس عشر من شهر مارس من كل عام بعيدها القومي تخليداً لوقفة شعب الفيوم ضد الإحتلال الإنجليزى إبان ثوره 1919 بقياده حمد باشا الباسل.

كما تتميز الفيوم بتعدد اماكن الجذب السياحى إلى عناصر مختلفة تتيح توفر أنواع عديدة من السياحات في الفيوم كالسياحة البيئية وسياحة السفارى والسياحة الثقافية والسياحة الترفيهية.
وأهم عناصر الجذب السياحي في الفيوم هي :

* المناخ المعتدل .

* الموقع القريب من القاهرة على خط السير السياحى .

* توفر الإمكانيات التاريخية والحضارية وما خلفته من آثار ترجع إلى ما قبل الإنسان وما قبل الحضارة والآثار الفرعونية * والرومانية والقبطية والإسلامية .

أصل تسمية الفـيوم

كانت الفيوم في العصور القديمة هي المقاطعة 21 من الأقاليم الإدارية للوجه القبلي وكانت تسمى Mc rt-pht وتعنى الشجرة السفلي ، وكانت هي والمقاطعة 20 تكونان مقاطعة واحدة قبل أن تستقل كل منهما عن الأخرى .
وقد سميت الفيوم بإسم ( مير وير ) أى البحر العظيم يوم كانت المياه تغمر كل منخفض الفيوم ، ثم سميت شيدتsdt sdt أى أرض البحيرة المستخلصة بناءاً على عمليات إستصلاح الأراضي باستخلاصها من مياه البحيرة ، وفى العصر اليونانى الرومانى أطلق عليها اسم ( كريكودويوليس Crocoddilipolis) لوجود التمساح بالمنطقة والذى كان معبوداً بها تحت إسم (الإله سوبك) وكان يطلق عليها أيضاً إسم (برسوبك) أى دار الإله سوبك وتغير الإسم إلى (أرسينوى) تكريماً لأخت زوجة بطليموس الثاني فيلادلفوس ، وذكر في النصوص Q 10 وQ11 وهى أصل ديموطيقى P3-ym أى با يم معناها اليم أو البحيرة التى تحورت إلى فيوم وأضيفت إليها آداة التعريف العربية بعد الفتح العربي إضافة إلى آداة التعريف المصرية p فأصبحت ( الفيوم ) .

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الرابـط المختصر:

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع وجريدة حكاية وطن 2019 ©