اثر التصوف علي الحياة السياسية في مصر
من القرن 3 الي 7 هجري
مبادئ العمل السياسي الصوفي
في القرن السابع الميلادي
بقلم دكتور/ كمال الدين النعناعي
(26)
وشهد القرن السابع الهجري _ في عهد المماليك البحرية _
تطورا جديدا في فكرهم السياسي.
فالقطب الشيخ الدسوقي الذي يمتد نسبه الي الحسين رضي الله عنه يقدم الوجه الآخر لشعار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجسد في سلوكه الغاية من هذا المكون الشرعي
الذي ظل ملهما للصوفية فيقول
(انا نار الله الموقدة…
(انا جنته الخالدة……)
ولم يكتفي العارف بالله سيدي ابراهيم الدسوقي القرشي بن
ابي المجد الحسيني بظاهر الشعار بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بل توغل في الحكمة القابعة خلف الشعار من الثواب والعقاب ومن الجنة والنار..
ففي نصوص مبادئ العمل السياسي المستقاة من ترجمة أحوال حياة القطب الدسوقي
مفاده:
1 الصوفي هو ملاذ الناس
فإذا لجئوا اليه في ٱمر وجوبي
اضطلع به كما في مقولته
(انا بي يستغيث الناس فيغاثون)
2 – ولما كان مبدأ الجماعة الالتزام بأحكام الكتاب والسنة فلابد ان يكون العدل أساس الحكم فيقول
( أنا عدل الله في أرضه)
3 – ولم يقتصر دور الصوفي
علي حالة لجوء الناس اليه بل
يعطي لنفسه حذاقية مبادرة وضعية الأمر في نصابه فيقول
( أنا المنتقم لله….)
4 – وللصوفي دور هام في اثراء
الروح المعنوية للجنود وقت
الحرب فيقول..
(أنا وقاد الحرب)
5 – والصوفي مقاتل أيضا يشارك في متطلبات الدفاع فيقول..
( أنا سيف الله علي أعدائه)
6 – في حين الاعداد الذهني الفائق من محصلة تأملات القطب الصوفي يتسم بالوعي
الكوني فيقول
(انا صاحب الاطلاع علي ما يحدث في الكون..
باذن الله)
اي بوسيلة اذن الله بها
هذه المبادئ هي المكون الأصيل لأهمية دور الجماعة الصوفية في الحياة العامة للقرن السابع الهجري بأهمية
صاع النبي يوسف في حضرة
الملك..
أي يصبح (الصوفي) هو
مكيال زنة الأمور
وجدير بالذكر توفي الشيخ الدسوقي بمدينة دسوق بمصر
سنة 676 هجرية
وقد يتبادر للذهن هذا السؤال
كيف جاء نص أقوال القطب
الدسوقي تجريديا؟
فمن المعروف أنه في غضون تطور المجتمع _نظرية التطور_
يستعان بالآراء التجريدية
الفلسفية لصياغة آراء تفسر شئون الناس
أو وجهات نظر تشرح أموره
وبها يتميز المجتمع وتصبح علما عليه..
وهي التي تنبئ من اختلاف المجتمعات تحت تأثير اختلاف المجتمعات….
وتحت تأثير اختلاف البيئة. ..
وتباين التطور الحضاري..
من هذه الآراء التي تعتنقها الجماعات.
والتي تتشكل وفق أصولها الاجتماعية _
يطلق عليها….
(. المذاهب
السياسية والاجتماعية،)
ويعرف تطور هذه الآراء
( بالتحول المذهبي)