أثر التصوف علي الحياة الاجتماعية في مصر من القرن الثالث حتي السابع الهجري
دكتور كمال الدين النعناعي
أولا مظاهر من الحياة العامة
مدخل،،،
الاسناد: عملية تحقيق صحة الخبر.
وهذا يستلزم الحكم علي الرواة الذين أخبروا عن النبي..
فاذا قرأنا المتصوفة نصا ورد به حديثا نبويا فذلك يعني أنهم عرفوا،، الخبر،، ونقده.،،
فالاسناد أساس نقل الخبر..
وهو نظام متقن في،،العنعنة،، ) (عن فلان، ثم عن فلان وثم.. وهكذا تتكرر العنعنة..
وعلي سبيل المثال..
ورد بكتاب طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي ما جمعه من اقوال المشايخ،وفيما نسب اليهم من كلام يستشهدون..
علي صحة ما يعتقدون من موضوعات بذكر حديث نبوي يتفق مع موضوع البحث
.
وكتاب،، طبقات الصوفية،، هام، عن أخبار
الصوفية لضياع كثير من كتب الذين سبقوه
فكانت أهميته من جهتين، من جهة قيمته الذاتية، ومن جهة أولويته التاريخية بعد ضياع
الكتب التي سبقته في موضوعه
وقد ظل هذا الكتاب مخطوطات حتي سنة 1938 حيث نشر الاستاذ، بدرسن،، جزء صغير
منه بجامعة كوبنهاجن،
ثم حقق الاستاذ نور الدين شربية من علماء الٱزهر ،
ونشره،، جماعة الأزهر
التأليف والترجمةوالنشر،، سنة 1953
تعليق
الاستاذ احمد الشرباصي 1380 هجرية
والسلمي صاحب كتاب طبقات الصوفية
هو أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسي السلمي الٱزدي ولد بخراسان 320 وقيل330 هجرية
وكان والده زاهدا صوفيا
ووالدته كذلك
علي كل حال تعم الفائدة من مطبوعات كان موضوعها مخطوطات
تم تحقيقها علي أيدي أساتذة أفاضل مثل….
النصيحة العلوية في بيان حسن الطريقة ألٱحمدية للامام نور الدين الحلبي
وحققه الاستاذ أحمد خلف الله
كتاب لسان التعريف بحال الولي الشريف
سيدي ابراهيم الدسوقي
للفقيه المسند الصوفي الشيخ أحمد جلال الدين
الكركي الشافعي، شيخ وخليفة المقام البرهامي
كما في نص كتاب
تاج العروس في تهذيب النفوس
لابن عطاء الله السكندري
. ونص،، الجوهرة،، الدسوقي
مجال أخباري رائع في موضوع التطلع لاكتشاف الفضاء
وغير ذلك من المصادر العربية
بالاضافة الي بعض المراجع الأجنبية التي
لا تخلوا من بعض الفائدة
وهو ما أثري المادة العلمية في موضوعها عن
طبيعةالحياة المصرية في ذلك الوقت
….