المنسق العـامعميد طارق حسن
رئيس مجلس الإدارةعميد أ.ح أحمد عبد الله
الرئيس التنفيذيأسعد عثمان

أتعلم أنه لا يدخل الجنه قاطع رحمه ؟؟؟

أتعلم أنه لا يدخل الجنه قاطع رحمه ؟؟؟

بقلم/ محمـــــــد الدكـــــــرورى 

وضح لنا النبي – صلى الله عليه وسلم – فى أحاديثه الشريف أهمية وفضل صلة الرحم فقال: (( إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالتِ الرحم هذا مقامُ العائذِ بك من القطيعة. قال: نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطعُ من قطعك؟ قالت: بلى يا رب. قال: فهو لك) رواه البخاري ومسلم.

ووضح لنا – صلى الله عليه وسلم – أن صلةُ الرحم سبب لدخول الجنة ورضا الله – عز وجل – على العبد ففي الحديث المتفق عليه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار؟ فقال صلى الله عليه وسلم: ((تعبدُ الله لا تشركُ به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم)). رواه البخاري ومسلم.

وقال أيضا نبى الرحمه – صلى الله عليه وسلم- : (( يا أيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام )). رواه الترمذي

وعرفنا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – أن صلة الرحم فيها الاقتداء به – صلى الله عليه وسلم – ففي قصة بدايةِ الوحي لما رجع الرسول صلى الله عليه وسلم خائفاً قالت له زوجته خديجة: (( كلا والله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم )) . رواه البخاري.

وكذلك أيضا فإن صلة الرحم تدل على قوة الأيمان بالله واليوم الآخر فقال صلى الله عليه وسلم: (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه )) ..رواه البخاري.

وكذلك فإن صلة الرحم سببٌ لزيادة العمر وبسط الرزق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه)) . رواه البخاري ومسلم.

ووضح لنا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – أنه وإذا كانَ لصلةِ الرحمِ فضائل، فاعلموا أن لقطيعةِ الرحم عقوباتٍ في الدنيا والآخرة وأن قاطع الرحم لا يدخل الجنة مع السابقين فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – : ((لا يدخل الجنة قاطع)). رواه البخاري ومسلم.

وليس معنى الحديث أن قاطع الرحم كافر بل المعنى لا يدخلها مع السابقين فيتأخر عن دخولها بسبب تعذيبه في النار إن لم تشمله رحمة الله وأيضا فإن قاطع الرحم لا يقبل عمله فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- (( إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم )) رواه أحمد ..

ونحن فى هذه الايا نرى كثير من حالات عدم صلة الرحم وحالات القطيعه والهجر ولكن لماذا يقع البعضُ في قطيعة الرحم، وإن لذلك أسباب ومن هذه الاسباب هو الجهلُ بفضل صلة الرحم.

وكذلك ضعفُ الدين، وبالتالي يزهدُ بالثوابِ على صلة الرحم، ولا يأبه للعقاب على قطيعتها وايضا الكِبر وهو بأن يكون غنياً أو آتاه الله منصباً رفيعاً أو جاهاً عريضاً فيستكبر أن يبادر هو بصلة رحمه.

وكذلك التقليد للوالدين إذ ربما لم ير من أبيه أنه يصل أقاربه فيصعب على الابن وصل قرابة أبيه، وكذلك بالنسبة للأم وايضا الانقطاع الطويل، فعندما ينقطع عن أرحامه وقتاً طويلاً يستصعب أن يصلهم ويسوف حتى تتولد الوحشة بينهم ويألف القطيعة.

وكذلك من اسباب قطيعة الرحم هو العتاب الشديد فبعض الأرحام عندما تزوره يبدأ بمعاتبتك لماذا لم تزرني لماذا ولماذا حتى يضيق الزائر بذلك ويحسب للزيارة الأخرى ألف حساب.

وكذلك ايضا تأخيرُ قسمةِ الميراث مما يسبب العداوة بين أصحاب الإرث من الأسرةِ الواحدة، وربما اتهم كلُ واحد الآخر وأنه يريد أن يأكل من الميراث والانشغال بالدنيا مما يجعلُ الإنسان لا يجد وقتاً للوصل…. فهذه دعوه الى صلة الارحام ….

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏طعام‏‏‏‏‏
الرابـط المختصر:

شارك برأيك وأضف تعليق

البحث فى جوجل

جميع الحقوق محفوظة لموقع وجريدة حكاية وطن 2019 ©